حول النقد…..من أقوال مهدي عامل

” شرط النقد أن يكون بين الفكر المنقود والفكر الناقد اختلاف. وشرطه أن يمتلك الفكر الناقد أدوات نقده. والنقد انتاج لمعرفة هذا الإختلاف الذي هو, بين الفكرين, حد معرفي فاصل بينهما, إذا اختفى, انتفى النقد. والحد هذا هو الفاصل, في حقل النظر في المسألة الطائفية, بين الفكر البرجوازي المسيطر, والفكر الثوري النقيض.فأين يقوم هذا الحد فاصلا في هذا الحقل بين الفكرين؟ كيف يظهر؟ أعني, في أي شكل مفهومي؟…وأميز بين نقدين: واحد ضد اشكال متجددة من الفكر البرجوازي, وآخر هو نقد لما قد يكون, في حركة انتاج الفكر الماركسي, انزلاقات الى مواقع فكر الخصم, في شكله الطائفي المسيطر.”

” أول فعل للنقد إسقاط الحصانة عن النص. ليس من نص مقدّس, ولتكن اللعبة مكشوفة. لكن النص يراوغ, والنقد يراوغ حتى يضع النقد النص في موقعه, في حقل الصراع الطبقي المحتدم في حرب أهلية ميتمرة. إنه موقع ممارسة ايديولوجية وسياسية محددة, في مرحلة تاريخية محددة, ولهذا كان النقد.

“مهدي عامل – في الدولة الطائفية

Advertisements

About منظمة علي النهري في الحزب الشيوعي اللبناني

موقع منظمة علي النهري في الحزب الشيوعي اللبناني
هذا المنشور نشر في مهدي عامل وكلماته الدلالية . حفظ الرابط الثابت.

One Response to حول النقد…..من أقوال مهدي عامل

  1. Roger Outa كتب:

    la critique doit etre un couteau qui tranche le texte et joue un role dans l’emergence des articulations ideologiques au niveau de la realite jusqu’a la destruction totale de l’ideologie prosidique et sa source qui est le pouvoir, un texte ideologique est un discours impose et un fantome qui fait peur mais il est vide grace a la force des destructeurs.
    merci pour le parti communiste a ALIALNAHRI

اترك رد

Please log in using one of these methods to post your comment:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s