يوم الشهيد الشيوعي

صيدا ــ خالد الغربي- جريدة الاخبار
استعاد الحزب الشيوعي، أمس، يوم شهيده وأقام مهرجاناً في مركز معروف سعد الثقافي في صيدا، شارك فيه شيوعيون من كل المناطق اللبنانية ضاقت بهم قاعة المهرجان والقاعات المرفقة، فافترشوا حديقته والطريق المؤدية إليه. وإلى الحشد الجماهيري، حضر ممثلون عن كل القوى السياسية والفصائل الفلسطينية، والقيادي في التيار الوطني الحر ناصيف قزي ممثلاً رئيس تكتل التغيير والإصلاح النائب ميشال عون، والقيادي الاشتراكي سرحان سرحان ممثلاً النائب وليد جنبلاط، وكذلك حضر النائب عبد اللطيف الزين.
وتحدث في الاحتفال النائب السابق أسامة سعد الذي حيّا الحزب الشيوعي على اختيار صيدا لإحياء يوم شهيده، مطمئناً الشيوعيين وكل الوطنيين «إلى أن قوى المال والفساد والمذهبية لن تقوى على تغيير وجه المدينة». ودعا سعد إلى قيام «أوسع جبهة وطنية تقدمية تطرح برنامجاً للإنقاذ الوطني، جبهة لا تكون وظيفتها ممارسة النضال كترف، أو إدارة شبكة علاقات عامة، جبهة تأخذ المبادرة لإنقاذ الوطن، وتمارس الفعل الوطني الجماهيري المناضل والمقاوم».
بدوره، استعرض الأمين العام للحزب الشيوعي خالد حدادة في كلمته مسيرة الشهداء الشيوعيين، من فرج الله الحلو الى جورج حاوي «الذي لا نحتمل أن يُتاجر به ذات اليمين وذات اليسار، وأن توجه باسمه تحيات الى من حارب نهجه، الى القوات اللبنانية وسمير جعجع». وألقى صلاح سعيد كلمة باسم عوائل الشهداء، كما ألقى علي غريب كلمة شددت على أن الحزب الشيوعي سيبقى مقاوماً للعدو ومقاوماً ضد سلطة جائرة.
ويعود يوم الشهيد إلى تاريخ التاسع والعشرين من حزيران 1979 حين هاجمت قوة صهيونية بلدة مجدل سلم في الجنوب، حيث دارت مواجهة عنيفة بينها وبين مجموعة عسكرية تابعة للحزب الشيوعي اللبناني، استشهد خلالها أحد أفراد المجموعة، معروف علاء الدين، بينما اعتقل الإسرائيليون المسؤول الشيوعي نديم علاء الدين. ومذّاك، كرّس الحزب هذا التاريخ يوماً للشهيد الشيوعي. وفي مرحلة الثمانينيات من القرن الماضي، كان يوم الشهيد الشيوعي من أهم المناسبات التي يحتفل بها الشيوعيون اللبنانيون، لكنّ الظروف التي عاشها لبنان في السنوات الأخيرة سبّبت عدم انتظام الحزب في إحياء يوم شهيده.

عدد الاثنين ٢٨ حزيران ٢٠١٠

Advertisements

About منظمة علي النهري في الحزب الشيوعي اللبناني

موقع منظمة علي النهري في الحزب الشيوعي اللبناني
هذا المنشور نشر في الحزب الشيوعي اللبناني. حفظ الرابط الثابت.

اترك رد

Please log in using one of these methods to post your comment:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s