رؤية واقتراحات جديدة حول عمل منظمة علي النهري في الحزب الشيوعي اللبناني:

رؤية واقتراحات جديدة حول عمل منظمة علي النهري في الحزب الشيوعي اللبناني:

انطلاقًا من النظام الداخلي للحزب الشيوعي اللبناني الصادر عن وثائق المؤتمر العاشر للحزب، وانطلاقًا من البرنامج السياسي للحزب، وضع مكتب المنظمة مجموعة من المبادىء الضرورية لإعادة تفعيل عمل المنظمة:

1) الالتزام بالنظام الداخلي للحزب وبأصول العمل الحزبي ضرورة موضوعية، مما يستلزم اقامة جلسات تنظيمية تفصيلية حول ذلك.(شرح ومناقشة النظلم الداخلي بشكل جماعي)

2) وضع اسس وضوابط تنظيمية للرفاق في المنظمة حاملي البطاقات كما للرفاق حول التنظيم، حيث:

1. يتم الاتصال بكل الرفاق حاملي البطاقات ودعوتهم الى التنظيم والانضباط الحزبي، وفتح باب الحوار معهم لتسوية اوضاعهم بما يخدم مصلحة المنظمة والحزب.

2. يام اعادة العمل بكل الاجراءات التي يكفلها النظام الداخلي (انذارات، تجميد او فصل..) تجاه كل رفيق يخرج عن ضوابط العمل الحزبي وحدود النظام الداخلي (استنادًا الى المادة 37)

3. يحق للمكتب الاتصال بكل الرفاق (حول الحزب) الشيوعيين المعتكفين والمتوقفين عن متابعة عملهم الحزبي، وذلك في محاولة لمعالجة المشاكل واسقاط كل الهواجس لديهم ومحاولة ارجاعهم الى التنظيم.

4. يضع المكتب آلية دائمة للتواصل مع الشباب والطلاب حول الحزب، في محاولة لاستقطابهم الى المنظمة وفق برنامج عمل تثقيفي خاص.

5. استنفار كل الطاقات والجهود من اجل القيام بعمليات تنسيب جديدة وفق الشعار الحزبي :”أمام كل شيوعي مهمة تنسيب شيوعي جديد” في مهلة لا تتعدى 6 اشهر، قبيل التحضير للمؤتمرات التنظيمية القاعدية.

6. يتم وضع برنامج عمل تثقيفي وعملي (نشاطات، ندوات..) في كافة الاستحقاقات بالتعاون مع كل الاصدقاء من ماركسيين ويساريين وعلمانيين وديمقراطيين انتموا سابقًا (او حاليًا) الى منظمات واحزاب يسارية.

3) تفعيل العمل التثقيفي بالتعاون بين مثقفي التنظيم وخارجه، وبالاستفادة من كل المحاضرات والوثائق الحزبية المتوفرة (بالاخص عبر موقع الحزب الالكتروني)، واقامة اجتماعات دورية للنقاش وندوات ومحاضرات تثقيفية، كما عبر النشرات التثقيفية: توعية طبقية ووطنية وبيئية وصحية وتربوية وما الى ذلك…وعبر جريدة النداء والمجلات الاخرى (الطريق مثلاً ان اعيد اصدارها)

4) يضع المكتب نصب عينيه تفعيل العمل الجماعي التشاركي المنظّم والديمقراطي والغاء الشخصانية والفردانية في كل الميادين، بحيث لا تكون قرارات المكتب ملزمة الا عندما يتم التوافق عليها، بعد نقاشها، بحضور اكثرية اعضاء المنظمة. وفي هذا الخصوص يحق للمكتب:

a. بدعوة اي رفيق الى اجتماعاته عند الضرورة والمصلحة الحزبية.

b. بتكليف اي رفيق (أو اكثر) يراه مناسبًا في مهمة حزبية ما، ويحق للرفيق الامتناع في حال تقديمه للمبرر المقنع.

c. تعيين مكان اجتماع المنظمة في منزل اي رفيق يختاره مداورة، الا في الحالات الطارئة (اعتذار الرفيق مع تبرير مقنع….)

d. تعيين اجتماعات دورية للمكتب (أقله اجتماعين كل شهر) وللمنظمة (أقله اجتماع كل شهر)

v كما يعمل المكتب على تفعيل مشاركة كل الرفاق في كافة النشاطات والاستفادة من الخبرات المتوفرة كما تحسين وتطوير قدراات الرفاق الجدد وقليلي الخبرة من خلال تكثيف الانشطة وتنويعها وتوزيع الادوار والمسؤوليات على الرفاق.

v تحديد اوقات الاجتماعات بساعة للاجتماع التنظيمي، ومن ساعة الى ساعة ونصف لجلسات التثقيف والنقاش والحوار.

5) بخصوص الخطة المالية:

a. الزام الرفاق باشتراك سنوي قدره 75000 ليرة، يدفع امّا مرة واحدة او ثلاث دفعات (كل 4 اشهر) ويتضمن الاشتراك في مجلة النداء.

b. اقامة نشاطات ذات مردود مالي (توزيع روزنامات، رحلات، …) واقامة حملات دعم من الرفاق والاصدقاء…

6) تفعيل التعاون والتنسيق مع المنظمات الحزبية الشيوعية المجاورة (رياق، الشرقي…)، عبر عقد لقاءات دورية ونشاطات مشتركة.

7) اعتبار وثائق المؤتمر العاشر والنظام الداخلي والتقارير الحزبية المركزية مادة أولية لتعبئة الجماهير وتعميق الوعي الطبقي والسياسي والاقتصادي باتجاه التغيير الديمقراطي الجماهيري للنظام القائم.

8) بخصوص الانتخابات:

a. تعتبر القرارات والخطة التي تضعها المنظمة (بعد الحوار والنقاش الديمقراطي) ملزمة لجميع الاعضاء.

b. لا يحق لأي رفيق في المنظمة الترشح دون موافقة اكثرية الأعضاء.

c. يحق للمنظمة (عبر مكتبها) اتخاذ القرار بالمشاركة او عدمها في الانتخابات البلدية؛ أمّا في الاستحقاق النيابي فيكون القرار الحزبي ملزمًا للمنظمة.

d. يحق للمنظمة دعم ترشيح اي صديق او رفيق خارج التنظيم تتقاطع رؤيته التنموية والسياسية مع خط الحزب العام ومصلحته، كما يحق لها الرفض ويعتبر قرارها ملزمًا للرفاق.

e. يحق للمكتب اتخاذ التدابير اللازمة بحق كل رفيق حزبي يتوجه نحو الترشح الفردي التعسفي دون الرجوع الى قرار المنظمة وموافقتها المسبقة.

f. يعاقب كل رفيق يعمل في ماكينة انتخابية (بلدية او نيابية) غير الماكينة الحزبية.

g. على الماكينة الحزبية الانتخابية ان تحضر نفسها وتضع برنامج لعملها قبل ثلاث اشهر على الاقل من بدء الانتخابات (بلدية او نيابية كانت).

9) بخصوص العمل التثقيفي الايديولوجي:

a. تشكيل لجنة عمل تثقيفي حزبي في المنظمة (للرفاق المنتسبين وللاصدقاء)، تعد المادة والموضوعات والخطة بالتعاون والتشاور مع المكتب في مهلة لا تتعدى شهر تشرين الثاني.

b. عقد اجتماعات على مستوى المنظمة للنقاش والتحاور في الوثائق السياسية والتنظيمية الحزبية المنبثقة عن المؤتمر العاشر كما في القرارات الحزبية المركزية التي تعكس وجهة نظر الحزب.

10) وضع ضوابط سلوكية اخلاقية يلتزم بها الرفاق بعد مناقشتها في المنظمة، بهدف اظهار الصورة الاخلاقية الانسانية للحزب حفاظًا على مصالحه ومصالح مناضليه بعد عمليات التشويه الاخلاقي والاتهامات التي طالت وتطال الشيوعيين ( وبالاخص ان عدد من الرفاق يتحمل المسؤولية في ذلك ولو عن نية طيبة

Advertisements

About منظمة علي النهري في الحزب الشيوعي اللبناني

موقع منظمة علي النهري في الحزب الشيوعي اللبناني
هذا المنشور نشر في المنظمة. حفظ الرابط الثابت.

اترك رد

Please log in using one of these methods to post your comment:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s