رابطة الثانوي توصي بإضراب

رابطة الثانوي توصي بإضراب

بيان الهيئة الإدارية لرابطة أساتذة التعليم الثانوي الرسمي في لبنان

بعد شهرين ونصف من المماطلة في إرسال مشروع قانون الأربع درجات والنصف إلى المجلس النيابي الرابطة توصي الجمعيات العمومية ومجالس المندوبين بتنفيذ الإضراب في 20 تشرين أول المقبل

عقدت الهيئة الإدارية لرابطة أساتذة التعليم الثانوي الرسمي اجتماعها المقرر اليوم درست خلاله انطلاقة العام الدراسي وعدم إحالة الدرجات الأربع وأقدمية التدرج إلى المجلس النيابي إضافة للمعايير المعتمدة في وزارة التربية في عمليات النقل والإلحاق والتفريع والدمج وفتح المدارس، وتوقفت أمام نتائج الامتحانات الرسمية والنجاحات التي حققتها الثانويات الرسمية خلالها، كما أقرت توجهات الرابطة بفتح الملف التربوي كأولوية لتحرك الرابطة بما فيها عقد المؤتمر التربوي السادس.

وبعد النقاش، خلصت الهيئة الإدارية للرابطة إلى ما يأتي:

أولاً: بالرغم من الاتصالات واللقاءات مع وزير التربية والتعليم العالي الدكتور حسن منيمنة، والوعود المتكررة بإحالة مشروع قانون الدرجات الأربع وأقدمية سنة خدمة للتدرج إلى المجلس النيابي. إلا أن هذه الوعود لم تترجم بعد انقضاء أكثر من شهرين ونصف من إقرار المشروع في مجلس الوزراء، والرابطة تعلم أن وزيرة المالية ووزير التربية قد وقعّا على مشروع القانون ومع ذلك بقي المشروع في إدراج مجلس الوزراء لأسباب مجهولة وربما مقصودة.

وعليه فإن الهيئة الإدارية للرابطة لا تجد أي تبرير لهذا التأخير، وقد ملّت الوعود ولم يعد بمقدورها الانتظار بعد اتساع حالات التذمر والاستنكار في أوساط الأساتذة في الثانويات الذين يؤكدون أنهم نفذوا تعهداتهم أمام المسؤولين والرأي العام وعلقوا مقاطعة أعمال التصحيح للامتحانات الرسمية بينما لم تلتزم الحكومة بالتعهدات التي قطعتها بإحالة مشروع القانون إلى المجلس النيابي حتى الآن.

لذلك، قررت الهيئة الإدارية للرابطة وبالتنسيق مع رابطة أساتذة التعليم المهني والتقني وبالتشاور مع نقابة المعلمين في المدارس الخاصة، دعوة مجالس المندوبين في المحافظات والجمعيات العمومية في الثانويات الرسمية ودور المعلمين إلى الانعقاد خلال النصف الأول من شهر تشرين الأول لمناقشة التوصية التالية: 1. دراسة المعطيات واقتراح الموقف المناسب حيالها بما يكفل إحالة مشروع القانون إلى المجلس النيابي لدراسته وإقراره.

2. تنفيذ إضراب عام شامل في الثانويات الرسمية ودور المعلمين كافة في 20 تشرين الأول 2010.

ثانياً: تعقد رابطة أساتذة التعليم الثانوي الرسمي ورابطة التعليم المهني والتقني الرسمي ونقابة المعلمين في المدارس الخاصة اجتماعاً مشتركاً الأسبوع المقبل للبحث في كافة خطوات التحرك الآيلة إلى إحالة مشروع القانون إلى المجلس النيابي بأسرع وقت ممكن.

ثالثاً: تتلقى الرابطة عشرات الكتب والاعتراضات من الأساتذة يشكون فيها الاستنسابية والمحسوبية في تعييناتهم ومناقلاتهم وساعات تناقصهم وغيرها من الشكاوى التي تفرض على الرابطة متابعتها مع الوزارة انطلاقاً من المسلّمات التربوية والإدارية التالية:

 ضرورة اعتماد معايير موحدة في التعيينات والمناقلات، وإعادة النظر بالقرارات المجحفة بحقوق بعض الأساتذة ومصالحهم التزاماً بمبدأ العدالة والمساواة.

 احترام الأقدمية في أي تكليف إداري أو تربوي في الثانويات.

 عدم استخدام ساعات التناقص المخصصة للنشاطات اللاصفيّة في أي نشاط صفي (مراقبة- مناوبة- تنسيق…) وحصر استخدامها في النشاطات التربوية اللاصفية التزاماً بالقانون 22/82.

رابعاً: حفاظاً على شعار وزير التربية “تحسين نوعيّة التعليم الرسمي وتامين جودته”، تطالب الرابطة معاليه تنفيذ قرارات التفتيش التربوي بحق المرتكبين والمتجاوزين والمسيئين للتعليم الرسمي والمتلاعبين بمصير التلامذة وعدم الاستنسابية في تنفيذ هذه القرارات وكف يد من أساء استخدام موقعه وعدم إفساح المجال لأي كان حمايتهم وتغطيتهم ومهما كانت الأسباب وذلك حفاظاً على سمعة دور ومصداقية سلطات الرقابة من جهة وحماية التعليم الرسمي وتحسين نوعيته وجودته من جهة ثانية.

خامساً: استكمال تحرك الرابطة على المستوى التربوي استكمال تحرك الرابطة على المستوى التربوي، التزاماً بمذكراتها السابقة وممارسة دورها في العملية التربوية وذلك وفق الأولويات التالية:

 فتح الملف التربوي واعتباره أولوية تحرك الرابطة خلال العام الدراسي الحالي.

 التحضير لعقد المؤتمر التربوي الوطني السادس في نهاية تشرين الأول وذلك استكمالاً لمقررات وتوصيات المؤتمرات التربوية الخمسة التي عقدتها الرابطة خلال السنوات الماضية.

وستصدر الرابطة بياناً تفصيلياً حول المؤتمر وآليّات انعقاده.

سادساً: تسجيل اعتزاز الرابطة وتقديرها لجهود وتضحيات وعطاءات أساتذة التعليم الثانوي الرسمي التي أثمرت زيادة ملحوظة في نسبة النجاح في الامتحانات الرسمية لهذا العام، وبذلك جددوا الثقة بمستوى التعليم الثانوي الرسمي ونجاحاته وتفوقه.

الهيئة الإدارية لرابطة أساتذة التعليم الثانوي الرسمي في لبنان

بيروت في 27 ايلول 2010

Advertisements

About منظمة علي النهري في الحزب الشيوعي اللبناني

موقع منظمة علي النهري في الحزب الشيوعي اللبناني
هذا المنشور نشر في الحركة العمالية والنقابية. حفظ الرابط الثابت.

اترك رد

Please log in using one of these methods to post your comment:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s