نشرة خاصة بالصراع الطبقي (4)

نشرة خاصة بالصراع الطبقي (4)

اعداد حيان سليمان
السبت, 09 تشرين أول 2010 18:24
خاص الأفق الاشتراكي- رأس المال و حرية التعبير- محاربة النقابات المستقلة – تحقيق مطالب عمال الميناء – عمال اوروبا يواجهون شتاء بائس – روما – إضراب في لندن-  إضراب عمال المرفأ باريس –  دعوى الى الإضراب –  مسيرات في صوفيا – إضراب موظفي الحكومة في أثينا – فقراء الموزمبيق قدموا نموذجا قابلاً للتعميم.

رأس المال و حرية التعبير: اعتصم صحفيو جريدة الدستور اليوم احتجاجا على قرار إٌقالة إبراهيم عيسى المهين من رئاسة التحرير ، وأكدوا تضامنهم الكامل مع عيسى وعقدوا اجتماعا قرروا فيه رفضهم لتغيير السياسة التحريرية للجريدة.وأصدر الصحفيون بيانا اليوم أعلنوا فيه تمسكهم بإبراهيم عيسى رئيسا لتحرير الدستور، وعدم اعتدادهم بأى إصدار آخر يحمل اسم الدستور بدون رئاسة عيسى له وبدون مشاركة أبناء الجريدة الأصليين فى تحريره حتى لا تكون الدستور بلا لون أو طعم أو رائحة.وأكدوا أنهم سيعملون فى الموقع الإلكتروني بالدستور لأنه من تمويل إبراهيم عيسى بمفرده وغير تابع لمجلس الإدارة. من المعروف إن رجل الأعمال الكبير السيد البدوي صاحب قنوات الحياة الفضائية ورئيس حزب الوفد قد عقد صفقة مع الحزب الوطني لخوض الانتخابات البرلمانية المقبلة بدون ضمانات، ويبدو إن مهمة إسكات دستور عيسى كانت إحدى متطلبات المرحلة المقبلة والتي قام بها البدوي بنجاح باهر .عن مركز الدراسات الاشتراكية.

محاربة النقابات المستقلة: قررت محكمة القضاء الإداري المصرية تأجيل دعوي العاملين بالضرائب العقارية إلي جلسة 7 نوفمبر المقبل في شان الطعن علي قرار وزير المالية القاضي باستبعاد النقابة المستقلة من تمثيل العاملين في صندوق الرعاية الاجتماعية لحساب نقابة البنوك والتأمينات، وذلك وسط حضور أكثر من 100 مندوبا نقابيا من كافة محافظات مصر .وفي مرافعته زعم محامي الدولة، اليوم، إن وزير المالية استند في قراره السابق على مخالفة مؤسسي النقابة المستقلة لإجراءات الإيداع !!.

قال هيثم محمدين المحامي: ليس سرا إن الدولة بعد أن وافقت على إنشاء النقابة المستقلة للضرائب العقارية، رفضت وزارة القوى العاملة استلام أوراق إيداع اتحاد المعاشات ونقابة المعلمين المستقلة في محاولة لمواجهة الرغبة العارمة لدى عمال مصر لإيجاد تنظيمهم النقابي المستقل .

وقال طارق مصطفى أمين صندوق النقابة : إن العاملين بالضرائب العقارية يخوضون اليوم جولة جديدة في معركة انتزاع النقابات المستقلة في مصر، داعين القيادات العمالية وحركات التغيير إلى الحضور بكثافة في جلسات المحكمة، معتبرا إن الديمقراطية لن تنتزع إلا عبر انتزاع النقابات المستقلة والتنظيمات الجماهيرية. عن مركز الدراسات الاشتراكية.

تحقيق مطالب عمال الميناء: أنهى مساء أمس السبت عمال ميناء سفاجا البحرى المصرية اعتصامهم الذي بدؤوه أمام مستشفى سفاجا العام ، وذلك بعد أن وافقت إدارة الميناء على استخراج تصاريح عمل لجميع العمال والسماح لهم بالعمل داخل الميناء ..كان ما يقرب من 200 عاملا من عمال ميناء سفاجا البحرى أمام مستشفى سفاجا العام مهددين بالإضراب الجماعى عن الطعام ، وذلك بعد رفض شركة “نيبكو” الشركة المسئولة عن إدارة الميناء مساء الجمعة منحهم تصاريح العمل داخل الميناء إلا بعد دفع 350 جنيها رسوما للعمل لمدة شهر واحد. عن مركز الدراسات الاشتراكية.

عمال اوروبا يواجهون شتاء بائس: قال رئيس حركة النقابات العمالية الاوروبية يوم الخميس31\9 ان أوروبا تواجه شتاء بائسا بسبب البطالة المتزايدة وتخفيضات في الخدمات وغضبا من المكافآت السخية لكبار المصرفيين الذين يلقى عليهم باللائمة في الازمة الاقتصادية.وقال جون مونكس رئيس اتحاد نقابات العمال الاوروبية لرويترز انسايدر في مقابلة “أقول أن التقشف لم يبدأ بالفعل بعد. نعلم فقط أنه قادم كموجة مد تجرفنا في طريقها.”وقال “سيكون شتاء بائسا. لن أرجع ذلك الى الاجراءات التي ستتخذها النقابات. انها التخفيضات (في الانفاق الحكومي) التي ستجعله شتاء صعبا للغاية.البطالة ستتزايد. القطاع العام سيتأثر بشدة. والشركات التي تعتمد على التعاقدات العامة ستتضرر بشدة.”وقال مونكس بعد المقابلة “نبحث اجراءات في شرق أوروبا يمكن ان نتخذها أيضا” مشيرا الى أن المجر هي التي ستتولى الرئاسة الدورية للاتحاد الاوروبي اعتبارا من يناير كانون الثاني القادم. (رويترز))

إضراب في لندن : واجه ركاب مترو انفاق العاصمة البريطانية لندن صعوبة في الوصول لاماكن عملهم يوم الاثنين 3\10 بعدما بدأ العاملون في شبكة المترو ثاني اضراب لمدة 24 ساعة خلال شهر في خلاف بشأن تخفيضات مزمعة في الوظائف.وتوقفت معظم خطوط مترو الانفاق في العاصمة بشكل كامل او جزئي نتيجة اضراب عشرة الاف من العاملين في شبكة مترو انفاق لندن والذي بدأ في ساعة متأخرة من مساء يوم الاحد.وهذا هو الاضراب الثاني ضمن اربعة اضرابات مزمعة مدة كل منها 24 ساعة فقط.وعقدت ادارة مترو انفاق لندن يوما من المحادثات مع نقابتي عمال النقل البحري والسكك الحديدية وموظفي النقل الشهر الماضي ولكن لم يتم احراز تقدم ورفضت النقابتان استئناف المفاوضات مادام اقتراح بالاستغناء عن 800 عامل ظل مطروحا على الطاولة. (رويترز)

إضراب عمال المرفأ باريس: واصل عمال مضربون في أكبر مرفأ للنفط في فرنسا منع رسو ناقلات يوم الثلاثاء مع بلوغ خلافهم مع الإدارة لطريق مسدود يهدد بتوقف العمل في عدة مصاف خلال بضعة أيام وقد يقود لنقص البنزين في اوروبا.ولم يتحدد موعد لاجتماع بين العمال المضربين والادارة يوم الثلاثاء مع دخول الاضراب يومه التاسع.ويريد المضربون ضمانات وظيفية في إطار خطة إصلاح المرفأ كما يحتجون على خطة معاشات التقاعد التي طرحها الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي وترفع سن التقاعد من 60 الى 62 سنة وأثارت احتجاجات في أرجاء البلاد.وقلص الاضراب انتاج الوقود في بعض المصافي في فرنسا وأدى لارتفاع أسعار البنزين في أوروبا. (رويترز)

دعوى الى الإضراب: باريس دعت نقابات عمال السكك الحديدية في فرنسا يوم الاربعاء الى تنظيم اضرابات اعتبارا من 12 اكتوبر تشرين الاول في تصعيد للاحتجاجات على خطط الرئيس نيكولا ساركوزي لاصلاح نظام معاشات التقاعد.وقال برونو دوشمان المتحدث باسم احدى النقابات الرئيسية للعاملين في هيئة السكك الحديدية التابعة للدولة “في هذه المرحلة ما من خيار اخر أمامنا سوى التشدد.” (رويترز)

مسيرات في صوفيا: خرج الاف العمال البلغاريين في مسيرات بالعاصمة صوفيا يوم الخميس لزيادة الضغط على الحكومة بشأن اصلاحات المعاشات بعد يوم واحد من سحب مجلس الوزراء مسودة أولية في مواجهة مقاومة عنيفة.وتدفق نحو عشرة الاف عامل من جميع أنحاء البلاد على وسط صوفيا للمشاركة في اكبر تجمع منذ تولت الحكومة التي تنتمي الى يمين الوسط الحكم قبل اكثر من عام وهتف المحتجون “نريد عودة حقوقنا” ولوحوا بلافتات كتب عليها “ارفعوا ايديكم عن نظام معاشات التقاعد” و”العمل الى اللحد من أجل معاش تقاعد مزر” ليبعثوا برسالة الى الحكومة مفادها أنهم لن يقبلوا العمل لمدة اطول حتى يحصلوا على معاش كامل.ويوم الاربعاء تخلى مجلس الوزراء عن خططه لزيادة أعوام الاسهام في معاش التقاعد والحد من التقاعد المبكر للعاملين بالتعدين والمعلمين ورجال الشرطة وضباط الجيش.كما رضخ لمطالب النقابات العمالية بزيادة الاسهام في التأمين الاجتماعي لدعم نظام معاشات التقاعد المدين لكن اكبر نقابة في البلاد رفضت الغاء الاحتجاج قبل ابرام اتفاق نهائي لمعاشات التقاعد.وقال سنيجا ايفانوفا (53 عاما) ويعمل بصناعة الزجاج “اذا زادوا سنوات الاسهام… فلا أدري ما اذا كنت سأصل الى سن التقاعد.”واضاف “لا نستطيع أن نثق (بالحكومة). يقررون شيئا في دقيقة ما وفي الدقيقة التالية يقررون شيئا اخر… نتأرجح مثل زورق بلا شراع.” (رويترز)

إضراب موظفي الحكومة في أثينا: أضرب موظفو الحكومة اليونانيون عن العمل لمدة 24 ساعة يوم الخميس ماضين في احتجاجات على اجراءات التقشف التي نصح بها الاتحاد الاوروبي وصندوق النقد الدولي.وكان موظفو الحكومة هم الاكثر تضررا من خطة التقشف بعد خفض الاجور 15 في المئة في المتوسط الى جانب رفع الضرائب وتجميد معاشات التقاعد للمساعدة على تحسين الاحوال المالية للبلاد مقابل خطة انقاذ من الاتحاد الاوروبي وصندوق النقد قيمتها 110 ملايين يورو (154 مليار دولار). حيث ردد المشاركون في المسيرة الاحتجاجية هتافات قائلين “لصوص” و”نصابون” وحملوا لافتات عليها “افرضوا ضرائب على الاغنياء” و”لا تضحيات لصندوق النقد الدولي” وهو عدد أصغر بكثير من الاعداد التي شاركت في مظاهرات سابقة هذا الصيف. (رويترز)

فقراء الموزمبيق قدموا نموذجا قابلاً للتعميم: «لا تجوعونا. فنحنا لا نملك المال لشراء الخبز». صرخة أطلقها فقراء الموزمبيق في وجه حكومتهم بعدما قررت سلوك أقصر الطرق للتغلب على نقص المساعدات الدولية لها والارتفاع العالمي في الأسعار، متخذة قراراً برفع أسعار أهم السلع الغذائية الاستراتجية من القمح والخبز والمياه. فقراء الموزمبيق اختاروا الشوارع للتعبير عن رفضهم القرارات، التي رأوا أنها لن تزيد أوضاعهم إلّا سوءاً في ظل عجزهم عن تأمين قوت يومهم، قبل أن يؤدي اتساع نطاق الاضطرابات وسقوط عشرات الضحايا إلى إجبار الحكومة على التراجع عن جزء كبير من قراراتها، وسط تحذيرات أممية من أن الإضرابات لن تقتصر على الموزمبيق وحدها إذا تأزمت الأوضاع المعيشية في الدول الفقيرة

لم تستطع حكومة الموزمبيق أن تبقي على قرارها برفع أسعار الخبز والمياه وقتاً طويلاً. فلا التظاهرات والاضطرابات المتنقلة التي عمّت المدن الرئيسية سمحت لها بذلك، ولا أعداد القتلى الذين وصلوا إلى 13.(جمول)

Advertisements

About منظمة علي النهري في الحزب الشيوعي اللبناني

موقع منظمة علي النهري في الحزب الشيوعي اللبناني
هذا المنشور نشر في حول العالم. حفظ الرابط الثابت.

اترك رد

Please log in using one of these methods to post your comment:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s