نشرة اقتصادية موجز (38)

إعداد: سلام السعدي
السبت, 16 تشرين أول 2010 17:52
خاص الأفق الاشتراكي- وعود رأسمالية كاذبة-  لبنان الرأسمالي الطائفي ينهب الفقراء-  الجوع في العالم الرأسمالي-  أسعار الغذاء العربي تحلق–  سوريا تتورط مع البنك الدولي شبح الفقر يخيم على أوروبا–  إنهيار 127 مصرفاً أمريكياً العام الحالي-  موزنبيق، ثورة الفقراء- اسبانيا والبرتغال مسلسل الفقر والبطالة.

وعود رأسمالية كاذبة: أعلنت الأمم المتحدة عام 1997 عاماً لـ”القضاء على الفقر”! ،اما ارقام عام 2010 فتشير الى  أن عدد الأطفال تحت سن الخامسة الذين سوف يموتون سنوياً يناهز الـ1,2 مليون، ويبقى 100 مليون إنسان محرومين من مياه الشفة، فيما يظل الجوع من نصيب 400 مليون إنسان في هذا العالم الراسمالي الذي ما لبث يطلق الوعود منذ مئتي عام خلت.

لبنان الرأسمالي الطائفي ينهب الفقراء: لا يزال التهرّب الضريبي إحدى أبرز سمات النظام القائم حالياً في لبنان. فالإحصاءات التي حصلت عليها «الأخبار» تؤكّد أن المستفيدين هم أنفسهم كبار القوم والمحيطون بهم، بهدف مضاعفة ثرواتهم، بكل السبل المتوافرة، المشروعة منها وغير المشروعة. فقد تبيّن أن هناك ألف شركة مسجّلة في دائرة كبار المكلفين في وزارة المال، حجم أعمالها لا يقلّ عن 24.4 مليار دولار، أي ما يوازي 79.2% من الناتج المحلي الإجمالي البالغ 30.8 مليار دولار في نهاية عام 2008، لكنّ ضرائب الدخل المستحقة عليها لا تتجاوز 5% من مجمل الإيرادات الضريبية، وفي المقابل تمثّل الضرائب غير المباشرة أكثر من 80%، وهي في غالبيتها ضرائب على الاستهلاك!

الجوع في العالم الرأسمالي: كشف تقرير المؤشر العالمي للجوع الذي يصدر سنويا عن معدلات “مقلقة” في 25 دولة. وأوضح التقرير الذي يصدره معهد دراسات استراتجيات الغذاء العالمي أن عوامل الفقر والنزاعات والاضطراب السياسي أدت معاناة نحو مليار شخص من الجوع معظمهم أطفال في افريقا وآسيا. ومن بين الدول التي شملها التقرير (122 دولة) هناك أربع دول افريقية وصف الوضع فيها بأنه “أكثر إثارة للقلق”.

أسعار الغذاء العربي تحلق: أظهرت إحصاءات رسمية مصرية ارتفاع أسعار السلع والمواد الغذائية إلى مستويات جديدة، وتجتاح معظم الأقطار العربية موجة غلاء جديدة تجاوزت في بعض الدول نسبة 300% بعض الأسعار ارتفعت في الكويت مثلا بنسبة 500% وفي الأردن بأكثر من 300% وفي مصر بأزيد من 50% وهكذا في كل الوطن العربي تقريبا، عام 2007 كان العالم في قبضة موجة عاتية من الغلاء وها هي تعود مجددا وتعود معها ذات الأسئلة، من يشعل حرائق الأسعار؟ من يحصد ثمارها؟ ومن يحترق بلهيبها؟ ولماذا تقف الحكومات العربية عاجزة عن حصار هذه النيران التي تلتهم جيوب المستهلكين الفقراء.

سوريا تتورط مع البنك الدولي: قال مسؤول سوري إن بلاده تسعى للحصول على تمويل للبنية التحتية من البنك الدولي وذلك في خروج على عقود من السياسات الاقتصادية التي كانت تستبعد اللجوء إلى المؤسسات الدولية، وتظهر جميع الأرقام والمؤشرات أن التحرير الاقتصادي لم يحسن أوضاع الفقراء في سوريا بل بالعكس، فقد دفع باعداد متزايدة من الطبقة الوسطى الى جحيم الفقر، ويبلغ نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي في سوريا 2579 دولارا, مقابل 9723 دولارا في تركيا مثلا و8707 دولارا في لبنان و3829 دولارا في الأردن، يذكر  أنه لم يطرأ أي جديد على سياسات البنك الدولي الذي قدم وصفات جاهزة خلال السنوات الماضية للعديد من الدول محورهما الرئيسي الخصخصة واتباع برامج وسياسات اقتصادية أكثر انفتاحا, إضافة إلى تشجيع التجارة والخدمات على حساب الصناعة والزراعة.

شبح الفقر يخيم على أوروبا: أظهرت استطلاعاتٌ للرأي في دول الاتحاد الأوروبي، حول نظرة الأوروبيين للأزمة الاجتماعيَّة، أن 75% يرون أن مساحات الفقر اتسعت في بلدانهم. وأوضحتْ هذه الاستطلاعات التي أجرتها المفوضية الأوروبية أن هذه النسبة تفاوتتْ بين مواطني دول الاتحاد، إذ يبدو الفرنسيون أكثر تشاؤمًا، لأن 79% منهم يشعرون بازدياد الفقر في بلدهم، فيما سُجِّلت أدنى النسب في هولندا والدنمارك (37%) والسويد (30%)، وذكر 20% من المستَطلعين، بأنهم واجهوا صعوبات في سداد فواتير الاستهلاك والديون خلال عام 2009، كما يخشى نحو 25% من فقدان وظائفهم، وتسجل دول البلطيق أعلى نسبة الخائفين من البطالة وتعكس هذه النسب تنامي الشعور بالقلق في صفوف السكان من تداعيات الأزمة وتأثيراتها السلبية على مستوى الخدمات الاجتماعيَّة، التي ميزت النموذج الأوروبي على مدى عقود.

إنهيار 127 مصرفاً أمريكياً العام الحالي: اعلنت الجهات التنظيمية لعمل البنوك في الولايات المتحدة اغلاق عدد من المصارف الصغيرة في ولايتي فلوريدا وواشنطن ليرتفع اجمالي المصارف الامريكية المغلقة هذا العام الى 127 مصرفاً ضمن موجة من لاخفاق في سداد الديون والتعثر الاقتصادي، فقد سيطرت مؤسسة تأمين الايداعات الاتحادية الامريكية على بنك هيفن تريست الذي يقع في يونت فيد رابيتش بولاية فلوريدا، ويمتلك البنك اصولاً بقيمة 148.6 مليون دولار وايداعات بقيمة 133.6 مليون دولار، كما تم الاستحواذ على بنك «نورث كاونتي بانك» ويقع في مدينة اولينغتون بولاية واشنطن ويمتلك بقيمة 288.8 مليون و 276.1 مليون دولار على شكل ايداعات.

أزمة الرأسمالية متجددة:عادت المخاوف من الاضطرابات الاقتصادية إلى منطقة اليورو عندما كشفت إيرلندا عن عجز قياسي، وقامت وكالة موديز بخفض التصنيف الائتماني لإسبانيا من جديد. إضافة إلى سياسة التقشف الصارمة الجديدة المقترحة في البرتغال، وأكدت إيرلندا أن ديونها الضخمة يمكن أن تؤدي إلى “إسقاط البلاد”. وهو ما أعاد شبح الأزمة المالية التي عصفت باليورو جراء عجز موازنة اليونان، وقال رئيس وزراء إيرلندا بريان كوين إن تكاليف إنقاذ البنوك كانت  كبيرة جدا وإن بلاده تواجه “تحديا خطيرا”, مشيرا إلى أن “هذا الأمر لن يكون سهلا, ولكن لا بد من القيام به, لأننا كبلد نريد السيطرة على شؤوننا الخاصة”، وحذر بنك إيرلندا المركزي من أن قيمة حزمة إنقاذ النظام المصرفي قد تكلف الدولة نحو 46.6 مليار يورو (62.7 مليار دولار)، وهو ما يعادل إيرادات الضرائب في البلاد سنويا، مما يدفع العجز العام إلى 32% من الناتج المحلي الإجمالي هذا العام، وبدأت إيرلندا وإسبانيا والبرتغال برامج تقشف لخفض العجز العام, ولكنها لا تزال تحت ضغط من الأسواق، يذكر أن الدين العام في البرتغال وصل إلى 76.6% من الناتج المحلي الإجمالي في العام الماضي، ويتوقع أن يتوسع إلى 86% عام 2010، وبذلك يتجاوز مستوى 60% المنصوص عليه في منطقة اليورو, بينما بلغ العجز في الموازنة 9.4% من الناتج المحلي الإجمالي في 2009.

البرازيل في عهد اليسار: للمرة الأولى منذ عقود طويلة، سار النمو الاقتصادي وتوزيع الدخل جنبا إلى جنب، في عهد الرئيس اليساري لولا داسيلفا، فقد بلغ عدد المواطنين الذين خرجوا من دوامة الفقر المدقع في هذه الفترة 28 مليون مواطننا، فيما رفع 29 مليون مواطننا مستواهم إلي الطبقة الوسطى في هذه الأمة التي تأوي 192 مليون نسمة.

بطالة أمريكا الرأسمالية: لا يبدو أن هناك نهاية حتى الآن لأزمة البطالة التي يعاني منها الاقتصاد الأميركي، فقد أظهرت الأرقام التي صدرت مؤخراً أن عدد الاستغناءات في قطاعات المدرسين والموظفين الحكوميين الآخرين في الشهر الماضي والتي وصلت إلى 95 ألفا لا تزال تفوق عدد الوظائف الجديدة، كما بقي معدل البطالة بالولايات المتحدة عند 9.6%، وبقي معدل البطالة فوق 9.5% لمدة 14 شهر، وهو أطول فترة منذ الكساد العظيم في ثلاثينيات القرن الماضي، وفقد قطاع الوظائف بالولايات المتحدة 7.3 ملايين وظيفة في فترة الركود الماضية، وهو أكبر عدد يفقده القطاع في أي فترة ركود منذ الحرب العالمية الثانية، وقد فقد القطاع العام وحده 76 ألف وظيفة في الشهر الماضي معظمها في قطاع التدريس. وكان هذا هو أكبر استغناء حكومي في 28 سنة، وهناك نحو 14.8 ملايين عاطل في الولايات المتحدة حاليا، طبقا لأرقام رسمية. وإذا أضيف إلى هذا العدد عدد الذين يعملون في أشغال مؤقتة فإن العدد قد يرتفع إلى 27 مليونا، وقد زاد عدد العاطلين بين البالغين في الولايات المتحدة إلى 17.1% في الشهر الماضي من 16.7% في الشهر الذي سبقه.

موزنبيق، ثورة الفقراء: لم تستطع حكومة الموزمبيق أن تبقي على قرارها برفع أسعار الخبز والمياه وقتاً طويلاً. فلا التظاهرات والاضطرابات المتنقلة التي عمّت المدن الرئيسية سمحت لها بذلك، ولا أعداد القتلى الذين وصلوا إلى 13،ففي بلد يرزح 65 في المئة من سكانه تحت خط الفقر، ويعيش أكثر من 90 في المئة من السكان بمعدل أقل من دولارين في اليوم، مثّلت زيادة سعر الخبز بنسبة 30 في المئة شرارة أشعلت الأحياء الفقيرة في العاصمة مابوتو وغيرها من المقاطعات، ولا سيما أن الزيادة أعقبت أشهراً من ارتفاع غير مسبوق في أسعار المواد الغذائية، وطاولت أسعار الكهرباء والمياه بنسبة 10 في المئة، في بلد يعتمد قطاعه المائي والصرف الصحي على 85 في المئة من المساعدات الخارجية. كذلك نال الوقود نصيبه بزيادة بلغت 8 في المئة.

اسبانيا والفقر والبطالة: عدد العاطلين عن العمل في إسبانيا تخطى حاجز الأربعة ملايين خلال سبتبمر أيلول المنصرم، حيث فقد حوالي ثمانية وأربعين ألف شخص وظائفهم بعد انقضاء عطلة الصيف، هذا ويعيش 20 في المئة من السكان أي نحو 10 ملايين نسمة، تحت خط الفقر. وثمة حالات خطيرة كأوضاع أبناء المهاجرين من خارج الاتحاد الاوروبي الذين يعيش أكثر من نصفهم في حالة فقر، وأولئك المحرومين من المأوى والذين يبلغ عددهم  الف30 في أسبانيا، وحوالي نصف مليون في دول الاتحاد الأوروبي مجتمعة، فيما يلقي المئات حتفهم من البرد في فصل الشتاء، ولكن من هم أولئك الفقراء؟ هم المزارعون الذي تستغلهم كبرى الشركات الزراعية، والمتقاعدون المهمشون، والأمهات العازبات، والشباب العامل بوظائف منخفضة الأجر، والأزواج والأطفال الذين يعيشون على راتب واحد، وبالطبع عدد ضخم من الناس الذين فقدوا وظائفهم لتوهم في الأزمة، اما نسبة البطالة بين الشباب فبلغت 44،5 في المئة وهي نسبة كارثية تتجاوز ضعف المعدل الأوروبي البالغ 20 في المئة.

البرتغال، بؤس الطبقة العاملة: في البرتغال يحصل واحد من كل خمسة عمال علي عقد عمل جزئي ومحدود. فالبرغم من العمل طيلة سنوات في نفس المكتب أو المصنع، يتلقي العاملون الآن من أرباب أجرهم الجزئي علي صورة فاتورة نفقات أو تكاليف خدمات، من دون أي عقوبة بل وبإمكان فسخ التعاقد في اليوم التالي.

سوريا والتهرب الضريبي: نظمت قضايا تهرب ضريبي بحق عدد من الجامعات الخاصة تجاوزت قيمة الضرائب والغرامات الناجمة عنها /58/ مليون ليرة سورية ، وذلك بسبب قيام تلك الجامعات بعدم التصريح عن كتلة الرواتب والأجور الحقيقية المتعلقة برواتب أصحاب المناصب الأكاديمية والإدارية والعاملين فيها، إضافة إلى تضخيم كتلة التعويضات وتخفيض كتلة الراتب المقطوع خلافاً للواقع بقصد التهرب من الشرائح التصاعدية لضريبة الرواتب والأجور.

الأزمة،اغلاق وتسريح: أكد مصنع السيارات الألماني أوبل يوم الإثنين أنه سيغلق مصنعه لتركيب السيارات بمدينة أنتويرب البلجيكية قبل نهاية السنة الجارية نظرا لفشله في العثور على مشتر، يشار إلى أن الأمريكية جنرال موتورز – الشركة الأم لأوبل -كانت قد أعلنت بداية السنة عن نيتها إغلاق المصنع الذي يشغل ألفين وستمئة عامل.

مصطلحات،انهيار سوق السندات Krach obligataire : هو ارتفاعٌ سريعٌ في معدّلات الفائدة على السندات ذات المدى الطويل، أي على سندات الدين العام لبلدٍ أو لشركة. وترتفع معدّلات الفائدة عندما تتزايد الاستدانة ويشكّك المقرضون (عن خطأ أو عن حقّ) في قدرة المَدين على السداد. وفي ربيع العام 2010، تجاوزت معدّلات الفائدة لمدّة عشر سنوات على الدين اليوناني نسبة 11 في المئة (مقابل أقلّ من 3 في المئة للدين الألماني). وبذلك أصبحت خدمة الدين (أي الفوائد المدفوعة) مرهقة جدّاً.

Advertisements

About منظمة علي النهري في الحزب الشيوعي اللبناني

موقع منظمة علي النهري في الحزب الشيوعي اللبناني
هذا المنشور نشر في حول العالم. حفظ الرابط الثابت.

اترك رد

Please log in using one of these methods to post your comment:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s