كيف تتكون الثورة الاجتماعية والاشتراكية

كيف تتكون الثورة الاجتماعية والاشتراكية

 

 

فلاديمير لينين

 

 

ان التفكير بان الثورة الاجتماعية ممكنة دون تناقضات تقوم بها الامم الصغيرة في المستعمرات وفي اوربا دون انفجارات ثورية يفجرها قسم من البرجوازية الصغيرة رغم كل اوهامها وخرافاتها . دون حركة تبعثها الجماهير البروليتارية وشبة البروليتارية اللاواعية ضد الاضطهاد الاقطاعي والاكليروسي والملكي والقومي الخ .. لان التفكير على هذا النحو يعني انكار الثورة الاجتماعية . فكاننا نتصور جيشا يقف في مكان ويقول ” انا مع الاشتراكية ” وجيشا اخر يقف في اخر ويقول ” انا مع الامبريالية ” واذا نحن نهتف : هذة الثورة الاجتماعية ؟ بمثل وجهة النظر هذة الدعية المضحكة فقط كان يكمن تحقير الانتفاضة اليرلندية ونعتها ” بالفتنة “. ومن ينتظر ثورة اجتماعية ” خالصة ” لن يراها ابدا فهو ثوري قولا . ولايدرك ماهي الثورة الحقيقية .

لقد كانت الثورة الروسية عام 1905 ثورة برجوازية ديمقراطية تجسدت في سلسلة من المعارك خاضتها جميع الطبقات وجميع الفئات . وجميع العناصر المستاءة واشتركت فيها جماهير غارقة في اشد الاوهام وحشية وساعية وراء اكثر الاهداف غموضا وغرابة . وحفنات ضئيلة من المرتشين بالاموال اليابانية ومضاربون ومغامرون الخ .. فمن الناحية الموضوعية كانت حركة الجماهير تسحق القيصيرية وتمهد السبيل امام الديمقراطية . و لهذا قادها العمال الواعون .

ان الثورة الاشتراكية في اوربا لايمكن ان تكون سوى تفجير للنضال الجماهيري الذي يخوضة جميع المضطهدين والمستائين على اختلاف فئاتهم ولذا كان من المؤكد ان تشترك في هذة الثورة بعض فئات البرجوازية الصغيرة والعمال المتاخرين _ وبدون اشتراكهم هذا يستحيل كل نضال جماهيري وتستحيل اية ثورة , ومن المؤكد ايضا انهم سيحملون معهم الى الحركة اوهامهم واضاليلهم وتخيلاتهم الغريبة الرجعية . ونواقصهم واخطائهم ولكنهم موضوعيا سيهاجمون الراسمال فاذا ماعبرت الطليعة الواعية للثورة ونعني بها البروليتاريا المتقدمة . عن الحقيقة الموضوعية لهذا النضال الجماهيري بما فية من تباين وتنافر وتنوع وتجزوء ظاهري . استطاعت ان توحد ة وتوجهة وتظفر بالسلطة . وتستولي على البنوك وتصادر التروستات التي يكرهها الجميع ( وان تنوعت الاسبا ب) وتحقق غير ذلك من التدابير الديكتاتورية التي تؤدي بجماتها الى دك البرجوازية والى انتصار الاشتراكية . مع العلم ان هذا الانتصار لن ” يتطهر ” دفعة واحدة من الادران البرجوازية الصغيرة .

 

المصدر

كتب في يوليو – تموز 1916

صدر في اكتوبر – تشرين الاول 1916 في ” مجموعة سوسيال – ديمقراط” العدد 1 التوقيع ن. لينين

لينين المؤلفات الكاملة المجلد 30

Advertisements

About منظمة علي النهري في الحزب الشيوعي اللبناني

موقع منظمة علي النهري في الحزب الشيوعي اللبناني
هذا المنشور نشر في لينين. حفظ الرابط الثابت.

اترك رد

Please log in using one of these methods to post your comment:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s