فنزويلا: تأميم شركات النقل والنسيج والصلب

فنزويلا: تأميم شركات النقل والنسيج والصلب

أعلن إلياس جاوا، نائب الرئيس الفنزويلي عن اتخاذ الحكومة لقرار تأميم منشآت «أسر ترانسبورت سي إي»، شركة النقل المختصة بتوزيع المواد الغذائية المبردة، التي كانت تخضع لوصاية الدولة، جزئياً منذ عام 2008، إلى أن وقّع الرئيس تشافيز أمر مصادرة أملاكها للمصلحة العامة، يوم الخميس الفائت. وأكد جاوا أن الحكومة «سوف تواصل تطبيق القانون دفاعاً عن مصالح الناس وضد الطغم».

كما أعلن أيضاً عن مصادرة منشآت «سيلكا» للصناعات النسيجية، المغلقة منذ التسعينيات. وأتى إعلان نائب الرئيس عن استيلاء الدولة على أملاك الشركة أثناء زيارته لمستودع الشركة المهجور في مدينة ميراندا.

وبعد سنين طويلة من مطالبة عمال الشركة الفاقدين لوظائفهم بتدخل الدولة، ذكر جاوا أن الحكومة بهذا القرار تمكنت من تحصيل المبلغ المطلوب من الشركة تسديده لعمالها السابقين البالغ عددهم 171 عاملاً.

«نتخذ القرار اليوم إحقاقاً للعدالة، فالمستفيدون منه هم العمال الذين كافحوا طيلة 17 عاماً من أجل نيل حقوقهم»، ولم يفت نائب الرئيس دعوة الحكومة إلى نقد ذاتها لتأخرها عشر سنين عن مصادرة أملاك الشركة.

ووصف جاوا مالك الشركة مغفل الاسم بـ«الرأسمالي الذي قرر إغلاق الشركة نهائياً دون أن يعير اهتماماً لعشرين عاماً من استثمار العمال، وقام بطرد جميع العمال الذين جعلوه غنياً دون أي تعويض أو تقاعد أو ضمان صحي».

وحسب تصريح جاوا، سوف تتولى شركة النسيج الحكومية تشغيل منشآت الشركة المؤممة، وسوف تكون مهمتها تطوير صناعة المنسوجات القطنية.

العمال يحتلون «تاوروغاز» TAUROGAS

وفي اليوم ذاته، احتل عمال شركة «تاوروغاز» مركز توزيع الغاز الرئيسي التابع لها، في قلب العاصمة كاراكاس، مطالبين بتأميم منشآت هذه الشركة ومثيلاتها على الفور، ودمجها في الشركة العامة «غاز كوميزنال». كما دعا العمال مفتشي الحكومة لإعلان مضمون تقارير التفتيش المتعلقة بالشركة للناس، بما يسمح بإرساء آليات محاسبة من قِبل المجتمع.

وأعلن عمال شركات الغاز الخاصة «ماريناغاز» و«هيرموغاز»، إلى جانب الشركات العامة، عن تضامنهم مع تحرك عمال شركة تاوروغاز، شاجبين، في بياناتهم المنشورة عبر الإنترنت، إساءة معاملة العمال، ورفع التكلفة على المستهلكين، وسوء التصرف بالأموال العامة التي يفترض أن تصب في مصلحة تطوير خدمات الغاز وطنياً.

واستمر احتلال العمال لمقر الشركة حتى اليوم التالي بانتظار تجاوب الحكومة مع مطالبهم.

تأميم شركة الصلب

يذكر أن الرئيس تشافيز كان قد أعلن في 31/10، عبر إطلالته المتلفزة ببرنامج «ألو، الرئيس»، عن مصادرة جميع منشآت وأصول وأملاك شركة «سيديتور» لإنتاج الحديد المستخدم في أعمال بناء البيوت والجسور وغيرها. كما أعلن عن تدخل الحكومة في ستة مشاريع لبناء البيوت قيد الإنشاء، وثمانية مشاريع جاهزة لاستقبال السكان، وعن توسيع الرقابة الحكومية على 19 مشروعاً خاصاً لبناء المنازل.

حسب ما يرد في موقع «سيديتور»، تبلغ الطاقة الإنتاجية للشركة 835 ألف طن سنوياً، أي ما يكفي لبناء 160 ألف بيت.

وأكد تشافيز لجميع العائلات المساهمة بالأموال في هذه المشاريع «ستضمن لكم الحكومة كافة مستحقاتكم، ولن تسمح بأن تقعوا فريسة للبورجوازيين، فمهمتنا هي إعادة البيوت لأصحابها الحقيقيين».

كاراكاس، 7/11/2010

 

عن موقع قاسيون

Advertisements

About منظمة علي النهري في الحزب الشيوعي اللبناني

موقع منظمة علي النهري في الحزب الشيوعي اللبناني
هذا المنشور نشر في حول العالم. حفظ الرابط الثابت.

اترك رد

Please log in using one of these methods to post your comment:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s