الوضع يزحف نحو انتفاضة فلسطينية ثالثة

الوضع يزحف نحو انتفاضة فلسطينية ثالثة.. الجارديان: عملية السلام ماتت وأوباما لا يريد دفنها

 

اضغط على الصورة لمشاهدتها بالحجم الطبيعي

القدس المحتلة / سما / أكدت صحيفة الجارديان اليوم الخميس، أن الوضع في المنطقة يزحف نحو مرحلة جديدة من الصراع عبر اندلاع انتفاضة فلسطينية ثالثة أو عبر ضرب إيران.

وانتقدت الصحيفة، التي تعبر عن آراء اليسار البريطاني في افتتاحيتها الرئيسة، السياسة الأميركية تجاه إسرائيل، موضحة أن ” التناقض في قلب السياسة الأميركية يكمن في دعم واشنطن غير المشروط لإسرائيل”.

وأوضحت الصحيفة أن رفض نتنياهو إغراءات واشنطن المالية مؤخرا مقابل تجميد مؤقت للإستطان، إنما يعود لمعرفته أن المساعدات المالية والعسكرية ستواصل تدفقها على إسرائيل.

ورأت الصحيفة الواسعة الانتشار أن عملية السلام قد ماتت بهدوء وبشكل غير دراميتيكي، لكن واشنطن غير معنية بتحديد موعد الجنازة لأن ذلك يعني مراجعة واشنطن لسياساتها ومحاولاتها الفاشلة خلال الثمانية عشر عاما الماضية، وهذا آخر ما يريده رئيس أميريكي على أبواب معركة انتخابية’.

وتناولت الصحيفة سياسات واشنطن لحل الصراع العربي الإسرائيلي، قائلة:” إن راديكالية وحماسة الرئيس أوباما جاءت ثم ولت، وقد استهلك الرئيس رصيده السياسي، ونفذت مبررات معروفة لعدم القيام بشيء حقيقي مثل الحديث عن عدم جاهزية الأطراف أو ضعف القادة أو عدم نضج الظروف في الوقت الذي تقوم به إسرائيل في فرض حلها وتصورها لدولة واحدة من خلال إدارة منفصلة وطرق تعزل ما بين العرب واليهود”.

وأشارت الصحيفة إلى تلميحات الرئيس الفلسطيني بحل السلطة واللجوء إلى الأمم المتحدة ومجلس الأمن ولمحت إلى احتمال إقناع واشنطن بعدم استخدام “الفيتو”.

وتطرقت الصحيفة البريطانية إلى تصريحات باراك الأخيرة وقوله الصائب أن هناك تناقضا بين المفاوضات وتركيبة الحكومة الحالية في إسرائيل، قائلة:” وقالت إن أحد المخارج للأزمة الراهنة قيامه بتنفيذ تحذيراته المتكررة والانسحاب من الحكومة”.

Advertisements

About منظمة علي النهري في الحزب الشيوعي اللبناني

موقع منظمة علي النهري في الحزب الشيوعي اللبناني
هذا المنشور نشر في حول العالم وكلماته الدلالية . حفظ الرابط الثابت.

اترك رد

Please log in using one of these methods to post your comment:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s