من تونس:انتفاضة الفقراء في سيدي بوزيد – اليوم التاسع:

انتفاضة الفقراء في سيدي بوزيد – اليوم التاسع:
ردة فعل شعبية، أغلب الجهات تتحرّك إثر استعمال الرصاص الحي ضد المتظاهرين والمدنيين العزل
26 ديسمبر

سيدي بوزيد

دخل اليوم السبت 25 ديسمبر 2010 عدد من نقابيي سيدي بوزيد في اعتصام بدار الاتحاد الجهوي للشغل للمطالبة بإطلاق سراح كل الموقوفين في الأحداث الأخيرة في منزل بوزيان والمكناسي وباقي المعتمديات وكذلك فك الحصار الأمني عن كافة معتمديات الولاية. علما وأن الاعتصام سيتحوّل إلى اعتصام مفتوح في الشارع إذا لم تتمّ الاستجابة إلى هذه المطالب إلى حدود الساعة الخامسة من مساء اليوم.

في المكناسي

في ذات الإطار أيضا دخل عدد من نقابيي المكناسي في اعتصام بالاتحاد المحلي للشغل من أجل إطلاق سراح الموقوفين وفك الحصار الأمني عن المدينة.

في الرقاب

قام مناضلو الرقاب بمسيرة حاشدة للتعبير عن تنديدهم للقمع البوليسي للمتظاهرين بولاية سيدي بوزيد واحتجاجا على الفساد وغياب التنمية العادلة وتهميش شباب الجهة وتفقير الجماهير ووفاء لأرواح شهداء الأحداث الدامية ومطالبين بالتنمية في جميع المجالات البشرية والاقتصادية والسياسية.

في بئر الحفي

معتمدية بئر الحفي التابعة لولاية سيدي بوزيد تلتحق بالحراك الشعبي وتشهد اليوم مسيرات شعبية احتجاجية على سياسات التفقير والإذلال والتمييع الممنهج الذي تقوم به السلطة السياسية في حق الشعب التونسي ومساندة لأهلنا المنتفضين في مدن وقرى سيدي بوزيد أمام الهجمات التي تشنها فرق البوليس للعبث بأعراض الناس وممتلكاتهم ليلا وعمليات القمع والتنكيل الذي تمارسه عليهم نهارا.

في سوق الجديد

حسب مصادر نقابية من سيدي بوزيد اندلعت هذه الليلة السبت 25 ديسمبر 2010 مواجهات دامية بين الشباب الغاضب وجموع المواطنين وقوات الأمن في معتمدية سوق الجديد وهي معتمدية تبعد قرابة 17 كلم عن مدينة سيدي بوزيد. وهذه أوّل مرة تندلع فيها تحركات احتجاجية منذ بدء التحركات في سيدي بوزيد الأسبوع الفارط.

تونس العاصمة

تجمع نقابي ببطحاء محمد تحوّل إلى مسيرة التحم فيها العمال بالطلبة والمواطنين ووتمكنوا من كسر ثلاثة حواجز بوليسية حاولت تطويق الحشود الغاضبة التي نادت بمحاسبة المسؤولين عن أحداث سيدي بوزيد والمطالبة بحق التشغيل والكف عن الكذب الرسمي المتواصل للحكومة وإعلامها.

القصرين

دخل اليوم السبت 25 ديسمبر 2010 عدد من أصحاب الشهائد المعطلين عن العمل في جهة سبيطلة في اعتصام مفتوح في دار الاتحاد المحلي للشغل بسبيطلة من أجل حقهم في الشغل ويحضر هذا الاعتصام عدد من نقابيي سبيطلة.

تالة

نفذ اليوم السبت 25 ديسمبر 2010 حوالي 20 شابا من حاملي الشهادات العليا المعطلين عن العمل في جهة تالة اعتصاما بمقر المعتمدية للمطالبة بحقهم في الشغل. وقد حضر عدد من قوات الأمن بالزي المدني وبعض التجمعيين. يذكر أن هذا الاعتصام ليس الأول بل سبقته عديد الوقفات الاحتجاجية والاعتصامات في مناسبات سابقة.

باريس

شهدت العاصمة الفرنسية باريس اليوم، السبت 25 ديسمبر 2010، تجمّعا تضامنيا مع أهالي سيدي بوزيد بعد استشهاد الشاب محمد البشير العماري إثر إصابته برصاص البوليس يوم أمس بمنزل بوزيان.

وقد شارك العشرات من التونسيات والتونسيين المهاجرين في هذا التجمع رافعين شعارات مساندة للمنتفضين وتنديد بجرائم نظام بن علي.

وفي الختام اتفق المتجمّعون على الإلتقاء مجدّدا في اليوم الموالي، الأحد 26 ديسمبر 2010، أمام القنصلية العامة التونسية بباريس.

ومن المنتظر أن تشهد عدّة مدن فرنسية وأوروبية وعواصم عربية ومغاربية تحركات مماثلة يوم غد.

في قفصة

دعوة للاعتصام غدا بدار الاتحاد الجهوي صباحا الساعة 11.00 صباحا مساندة ومؤازرة للأهالي في سيدي بوزيد وللتنديد بالآلة القمعية المتغطرسة تجاه الشباب المنتفض.

نابل

يدعو الاتحاد الجهوي للشغل بنابل إلى تجمّع عمالي يوم الأحد 26 ديسمبر 2010 على الساعة العاشرة صباحا احتجاجا على قمع التجركات الاحتجاجية بسيدي بوزيد وسقوط شهداء ووقوفا إلى جانب أبناء شعبنا في هذه الجهة في نضالاتهم من أجل الشغل والكرامة والحرية.

Advertisements

About منظمة علي النهري في الحزب الشيوعي اللبناني

موقع منظمة علي النهري في الحزب الشيوعي اللبناني
هذا المنشور نشر في حول العالم وكلماته الدلالية . حفظ الرابط الثابت.

اترك رد

Please log in using one of these methods to post your comment:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s