مئات الآلاف من العمال يواصلون الاحتجاجات

مئات الآلاف من العمال يواصلون الاحتجاجات

بقلم:

أشرف عمر

9 فبراير 2011

http://www.e-socialists.net/node/6469

 

منذ يوم أمس، تصاعدت وتيرة الاحتجاجات العمالية والاجتماعية بشكل هائل، للمطالبة بالعديد من الحقوق الاجتماعية. وتأتي هذه الاحتجاجات في سياق انتفاضة الشعب المصري للمطالبة برحيل الديكتاتور ونظامه الذي استمر على مدار ثلاثين عاماً.

 

 

شارك في الاحتجاجات مئات الآلاف من العمال والأهالي والموظفين والمهنيين. ومن الملفت للنظر أن معظم تلك الاحتجاجات –التي تنوعت بين الإضراب والتظاهر والاعتصام- كانت تطالب برحيل وإقالة المسئولين الفاسدين وليس فقط زيادة الأجور أو المطالبة بالمستحقات المتأخرة أو تثبيت المؤقتين، مما يجعل بإمكاننا أن نقول أن الموجة الثانية من الثورة، وهي موجة عمالية واجتماعية بامتياز، تسعى لتفكيك النظام ورموزه ومسئوليه من أسفل.

 

 

فيما يلي سرد سريع ومختصر لأبرز الاحتجاجات العمالية والمهنية التي تفجرت خلال يوم أمس الثلاثاء 8 فبراير:

 

*

 

أضرب نحو 5000 موظف في ثلاثة سنترالات مركزية (سنترال القرية الذكية، سنترال رمسيس، سنترال العتبة) للمطالبة بوضع حد أدنى مناسب لأجور العاملين والإداريين بالهيئة.

 

*

 

اعتصم 1500 عامل بشركة أبو السباع للغزل والنسيج بالمحلة، قاموا بقطع الطريق السريع أمام الشركة للمطالبة بصرف الأجور والعلاوات المتأخرة.

 

*

 

أضرب 2000 عامل عن العمل بشركة سيجما للأدوية للمطالبة بزيادة الأجور والحق في نيل الترقيات، وإقالة عدد من المسئولين الفاسدين.

 

*

 

وجه أكثر من 250 عضو بنقابة الصحفيين الدعوة لعقد جمعية عمومية طارئة، وبذلك يكون النصاب القانوني لعقد الجمعية العمومية الطارئة قد اكتمل. ويُذكر أن الصحفيون قد شكلوا لجنة “السكرتارية والمتابعة”، والتي ضمت عدد من الصحفيين المختارين، لمتابعة نشاط النقابة وأداء أعضاء المجلس وموقفها من الاعتداءات التي تتم على الصحفيين. كما أكدت اللجنة أن هناك حملة توقيعات تتم حالياً داخل المؤسسات الصحفية القومية، لسحب الثقة من مكرم محمد أحمد، وأي عضو بالمجلس يرى أعضاء الجمعية العمومية أنه خالف مهام منصبه ولم يدافع عن الصحفيين في الأزمات التي تعرضوا لها خلال الفترة السابقة.

 

*

 

تظاهر 3 آلاف عامل بشركة النقل بهيئة السكة الحديد مطالبين بزيادة الحوافز وتثبيت جميع العمالة اليومية، كما قاموا بالجلوس على قضبان السكة الحديد وتعطيل حركة القطارات حتى يتم الاستجابة لمطالبهم.

 

*

 

اعتصم ما يقرب من 6000 عامل بهيئة قناة السويس في الاسماعيلية والسويس وبورسعيد للمطالبة بزيادة الأجور، مشيرين إلى أن قناة السويس تعد واحدة من مصادر الدخل الأكبر في مصر.

 

*

 

تظاهر نحو 100 عامل بشركة كفر الدوار للحرير، و500 آخرين بشكرة غزل كفر الدوار قبل وبعد ورديات العمل للمطالبة بالعلاوات المتأخرة وزيادة بدل الوجبة.

 

*

 

دخل حوالي 4000 من عمال شكرة الكوك للصناعات الكيماوية الأساسية في حلوان، إضراب عن العمل للمطالبة بزيادة الأجور وتثبيت العمالة المؤقتة وصرف الحوافز والأرباح المستحقة وإقالة الفاسدين ومحاسبتهم، كما أعربوا عن تضامنهم مع اعتصام الثوار في ميدان التحرير. كما طالب العمال بالتحقيق في المخالفات المالية والإدارية بالشركة التي كشف عنها الجهاز المركزي للمحاسبات، منتقدين تحويل جميع الأرباح التي تحققها الشركة إلى الشركة القابضة دون مراعاة تحسين أوضاع العمال بالشركة التي تحقق أرباحاً رغم رغم أنها تعمل في مناخ سيء.

 

 

استمرت الكثير من تلك الاحتجاجات حتى اليوم، بل ودخل آلاف آخرين من العمال والمهنيين في هذا التيار. فيما يلي سرد سريع ومختصر أيضاً لأبرز الاحتجاجات العمالية والاجتماعية التي شهدتها مصر اليوم، الأربعاء 9 فبراير:

 

*

 

في سياق متصل، واصل المئات من العاملين والإداريين والصحفيين بمؤسسة روزاليوسف تظاهرهم لليوم الثانى على التوالى أمام مقر المؤسسة فى شارع القصر العينى، مطالبين برحيل كل من كرم جبر رئيس مجلس الإدارة وعبد الله كمال، رئيس تحرير روزاليوسف، ومحمد عبد النور رئيس تحرير مجلة صباح الخير. كما هددوا بالبدء فى اعتصام مفتوح داخل المؤسسة والانضمام إلى المتظاهرين فى ميدان التحرير فى حالة عدم الاستجابة لمطالبهم.

 

*

 

تظاهر 3000 مواطن بمنطقة زرزارة العشوائية ببورسعيد بالتظاهر وقاموا بإحراق مبنى المحافظة بعد أن اكتشفوا عن طريق المصادفة أن الطلبات التي كانوا قد قدموها للمطالبة بمساكن صحية بدلاً عن العشوائيات التي يقيمون بها، أن تلك الطلبات ملقاة في صناديق القمامة.

 

*

 

نظم أكثر من 4000 عامل من شركة النظافة “فيولا” بالأسكندرية، وقفة احتجاجية داخل مقر الشركة بالموقف الجديد بالإسكندرية للمطالبة برفع الأجر الذي لم يزد على 500 جنيه منذ عشرة أعوام.

 

*

 

نظم أكثر من 1000 عامل من عمال الشركة المصرية للاتصالات وقفة احتجاجية أمام سنترال المنشية، للمطالبة برفع الأجر والمساواة مع المهندسين، بالإضافة لصرف بدل زيادة في ساعات عمل، ورحيل رئيس قطاع الأسكندرية، كما طالبوا بإسقاط أعضاء اللجنة النقابية.

 

*

 

نظم أكثر من 800 عامل من عمال اليومية بشركة خدمات البترول البحرية وقفة أمام مقر الشركة بالمعمورة للمطالبة بالتعيين.

 

*

 

نظم أكثر من 1000 شاب بمدينة الإسكندرية، في مناطق وادي القمر والمكس والدخيلة، مسيرة احتجاجية للمطالبة بتخصيص نسبة من التعيين بمجمع شركات البترول بالمنطقة للأهالي من السكان رغم ما يتعرضون له من أخطار تلوث وحرائق.

 

*

 

اعتصم ما يقرب من 800 عامل وفني من عمال شركة “ارمز” لخدمات السكة الحديد داخل مقر الشركة بجبل الزيتون بالأسكندرية، للمطالبة برفع سقف المرتبات، وتثبيت العمالة المؤقتة، وتقنين أوضاع الحاصلين على مؤهلات عليا، وعودة تبعية العمال إلى هيئة السكة الحديد.

 

*

 

نظم أكثر من 500 ممرض وطبيب داخل مستشفى المبرة بفلمنج بالأسكندرية، اعتصاماً مفتوحاً للمطالبة بزيادة الأجور.

 

*

 

تظاهر حوالى اكثر من 500 موظف من العماله المؤقته بجامعه القاهره تحت قبه جامعه القاهرة، للمطالبة بالتثبيت.

 

*

 

أضرب عمال ورش كوم أبو راضي عن العمل في مركز الواسطى ببني سويف، للمطالبة بمساواتهم في الحوافز بعمال خطوط الدرجة الأولى.

 

*

 

بدأ عمال النقل العام إضرابات عن العمل في 3 جراجات بالقاهرة.

 

*

 

تم تثبيت العمال المؤقتين في مراكز المعلومات، وعددهم 30 ألف عامل، بعد إضرابات واعتصامات دامت شهور طويلة.

 

*

 

تظاهر 500 من سكان مساكن الزلزال بالمقطم يتظاهرون بميدان النافورة.

 

*

 

تظاهر آلاف من عمال البترول أمام وزارة البترول في مدينة نصر.

 

*

 

إضراب عمال شركة مصر حلوان بمنطقة حلوان.

 

*

 

اعتصام موظفي البريد بمنطقة شمال محافظة الشرقية بمدينة أبو كبير.

 

*

 

500 عامل مؤقت بمستشفى الهلال يضربون عن العمل ويعتصمون بمقر المستشفى ويطالبون بتثبيتهم بجانب إقالة كل القيادات الفاسدة التي تتقاضى أجوراً خيالية مقارنة بأجورهم.

 

*

 

مئات العاملين في شركة جنوب القاهرة لتوزيع الكهرباء يقطعون الطريق في شارع ٢٦ يوليو المفضي الي وكالة البلح ويطالبون بإقالة محمود سلطان رئيس الشركة.

 

 

Advertisements

About منظمة علي النهري في الحزب الشيوعي اللبناني

موقع منظمة علي النهري في الحزب الشيوعي اللبناني
هذا المنشور نشر في الماركسية, الحركة العمالية والنقابية, حول العالم وكلماته الدلالية , , , . حفظ الرابط الثابت.

اترك رد

Please log in using one of these methods to post your comment:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s