الشيوعي اللبناني يحشد العمال في يوم الطبقة العاملة / عيد العمال العالمي

الشيوعي اللبناني يحشد العمال في يوم الطبقة العاملة / عيد العمال العالمي

الطبقة العاملة في قلب النضال الديمقراطي من أجل اسقاط النظام الطائفي

الامين العام للحزب الرفيق خالد حدادة: يؤكد

· على ان مصلحتنا كعمال لبنانيين هي اسقاط هذا النظام الطائفي

· موقفنا من الحكومة يعتمد على برنامجها المقاوم والإصلاحي

· موقع الحزب الطبيعي هو معارضة النظام والنضال حتى تحقيق التغيير الجذري الديمقراطي.

 

عمال وفلاحون، موظفون وطلاب، أساتذة ومثقفون… انهم الكادحون بأيديهم وأدمغتهم توافدوا من المناطق اللبنانية كافة تجاوزا الانقسامات الطائفية والمذهبية المصطنعة توحدوا في عيدهم عيد العمال ضد الاستغلال والسياسات الاقتصادية – الاجتماعية التي عمقت الفقر والبطالة وزادت من معدلات الهجرة، سياسات يتحكم بها سماسرة النيو ليبرالية الذين رهنوا الاقتصاد الوطني لوصفات صندوق النقد الدولي والبنك الدولي، اقتصاد وطني يتحكم به حفنة من مالكي البنوك، سياسات وضعت الوطن تحت دين عام تجاوز عتبة الـ 60 مليار دولار.

لمناسبة الأول من أيار نظم الحزب الشيوعي اللبناني تظاهرة عمالية شعبية حاشدة تحت عنوان:

الطبقة العاملة في قلب النضال الديمقراطي من أجل اسقاط النظام الطائفي

انطلقت التظاهرة من أمام مقر الاتحاد الوطني لنقابات العمال والمستخدمين في لبنان – وطى المصيطبة- ساحة الشهيد جورج حاوي، في اتجاه السراي الكبير، يتقدمها الامين العام للحزب الدكتور خالد حدادة، وقيادة الحزب المكتب السياسي واللجنة المركزية، والشيوعيين. وقيادة الاتحاد الوطني لنقابات العمال والمستخدمين، وبمشاركة هيئات واتحادات وروابط سياسية ونقابية وتعليمية ونسائية وشبابية واجتماعية وثقافية، وشخصيات وطنية مستقلة.. كما شارك في المسيرة فرق موسيقية، ومجسمات تمثل القطاعات العمالية المختلفة، وصدحت الاناشيد والاغاني الثورية والوطنية، مع هتافات العمال والشباب تطالب بحقوق الطبقة العاملة على المستويات كافة.

وعند وصول المسيرة امام القصر الحكومي- وسط البلد . تحدث الأمين العام للحزب الرفيق خالد امام الحشد الجماهيري كلمة سياسية مطولة .. نركز على بعض المقتطفات المفصلية منها :

· “ان مصلحتنا كعمال لبنانيين هي اسقاط هذا النظام الطائفي الذي لم يعط لبنان إلا الويلات، تسهيل الاحتلال للعدو الصهيوني، والتآمر الدائم على كل أنواع المقاومة في لبنان، والتسبب بالحروب الأهلية مرة كل عشر سنوات في السابق، واليوم يعيشنا النظام بحرب اهلية مستدامة كل يوم، وكل ساعة نضع يدنا على قلوبنا خوفا من ان تتحول الى حرب اهلية يستخدم فيها السلاح”.

· “ان هذا النظام لا يستطيع تشكيل حكومة إلا بانتظار القرار الخارجي وجعل اللبنانيين بالمفرق تابعين لسيطرة الخارج، وبات هذا النظام يوازي لا بل يفوق ويساوي خطر الاحتلال والاعتداء الاسرائيلي”، واعتبر حداده “ان حركة الشباب لاسقاط النظام الطائفي باتت تساوي قدسية المقاومة، والحراك الشعبي والشبابي، لاسقاط النظام الطائفي مقدس كما هي المقاومة من اجل تحرير الارض ومواجهة العدوان الاسرائيلي”.

· “ان موقف الحزب من اي حكومة سيكون متوقفا على برنامجها الذي يجب ان يتضمن عدة نقاط متلازمة، ومنها حق الشعب اللبناني في المقاومة وقانون انتخابي على اساس الدائرة الواحدة والنسبية الغاء القيد الطائفي وقانون للاحوال الشخصية يوحد بين اللبنانيين ويحدد معايير الانتماء الوطني المشترك. كما يتضمن تخفيض سعر البنزين عبر استعادة الدولة استيراد البنزين وتشغيل المصافي المعطلة، بالتالي الغاء الرسوم ودعم البنزين لسائقي سيارات النقل”.

ولوح الى “انه اذا جاء البيان الوزاري خاليا من هذه البنود، فان موقع الحزب الطبيعي هو معارضة النظام والنضال من اجل اسقاط هذا النظام وكل مكوناته”.

ووزع الاتحاد الوطني لنقابات العمال والمستخدمين في لبنان لمناسبة عيد العمال، بياناً أكد فيه:” “ان لا سبيل للخروج من هذه الازمات الا بالعودة الى جوهر هذا اليوم العظيم يوم وحدة الطبقة العاملة وتضامنها وتحررها واستقلالها وابتعادها عن الاصطفافات الطائفية والحزبية والمناطقية”.

Advertisements

About منظمة علي النهري في الحزب الشيوعي اللبناني

موقع منظمة علي النهري في الحزب الشيوعي اللبناني
هذا المنشور نشر في الحركة العمالية والنقابية, الحزب الشيوعي اللبناني وكلماته الدلالية , , , , , , . حفظ الرابط الثابت.

اترك رد

Please log in using one of these methods to post your comment:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s