اتحادات ونقابات النقل البري تعلن خطة تحرك يوم الخميس: إصرار على تثبيت سعر البنزين والمازوت وإلا فالإضراب المفتوح

اتحادات ونقابات النقل البري تعلن خطة تحرك يوم الخميس: إصرار على تثبيت سعر البنزين والمازوت وإلا فالإضراب المفتوح

– عدنان حمدان – السفير-17-5-2011-

ينفذ قطاع النقل البري بعد غد الخميس إضراباً شاملاً في مختلف المناطق اللبنانية، وفي مقدمة مطالبه تثبيت سعر صفيحتي البنزين والمازوت، في ظل تفاقم المشكلة الاقتصادية والاجتماعية والمالية، وغياب الاستقرار السياسي والصراع على مكاسب ومغانم الحكم من قبل بعض الذين يعطلون ولادة الحكومة، وفي ظل عدم قدرة حكومة تصريف الاعمال على اتخاذ قرارات تحتاج قوانين في مجلس النواب تشرع في قطاع النفط. واكد رئيس لجنة الأشغال النيابية في هذا الإطار على «ان الرسوم والضرائب عادة لا يتم فرضها او تعديلها إلا بقانون داخل المجلس النيابي الذي أعطى هذه الصلاحيات لمجلس الوزراء ويقوم بإصدار القرار السياسي ويحيل الموضوع على المجلس الأعلى للجمارك».

وبعدما باتت المطالب الشعبية، ومنها قطاع النقل، مادة سجال ومزايدة من قبل المعنيين بمطالب السائقين العموميين، في ظل غياب القوى المفترض بها ان تتحرك لتحقيق هذه المطالب، فتح الحوار مع قطاع النقل، وعقدت اجتماعات معه، وتوصل معنيون به الى اقتراح خمسة دولارات لكل سائق عمومي، أي ما يوازي رفع الضرائب والرسوم عن البنزين، فيما اخرون يثيرون الموضوع بطريقة شعبوية، خصوصاً ان تثبيت السعر قد يرفع عجز الخزينة العاجزة أصلا. علماً أن مطالب السائقين تأتي من خارج هذين الاقتراحين، وتتركز حول تثبيت سعر صفيحة البنزين عند حدود الـ25 ألف ليرة.

وقد تجاوب وزير الداخلية مع عدد من مطالب قطاع النقل، كما يؤكد الذين حضروا اجتماع الامس، واصدر عددا من المذكرات، منها عدم اتخاذ أي اجراء بحق المتخلفين عن تقديم طلباتهم الى وزارة الاشغال للسماح لهم بمزاولة المهنة. والتشدد بضبط مخالفات استعمال اللوحة العمومية الواحدة على اكثر من آلية. وعدم اتخاذ أي اجراء بحق السائقين الحائزين على ايصالات تم تقديمها من قبلهم الى وزارة الاشغال العامة والنقل للحصول على الترخيص المشار اليه.

واشار بعض رؤساء الاتحادات الى ما انجزه وزيرا الداخلية والاشغال، لكنهم اصروا على ان يكون الاضراب يوم الخميس المقبل خطة لاقفال كل المناطق اللبنانية، بهدف شل الحركة في كل المناطق، مؤكدين على ان مواقع السياسيين لا تهمهم، وفق ما قال عبد الامير نجده، وان الاضراب سيتبعه خطة عمل مقبلة قد تكون اضرابا مفتوحا. فيما اتهم عبدالله حمادة ان المفاوضات التي لم تتوصل الى نتيجة الاسبوع المقبل كانت محاولة لشرذمة القطاع، واكد جميع من في داخل الاجتماع الى ان الحوار لم يصل الى نتيجة كاملة.

خلال الاجتماع ، ومن اجل ان يكون الاضراب شاملا كل القطاعات في النقل، ايد رئيس نقابة اصحاب الصهاريج السرعيني تحرك اتحادات النقل البري خصوصا بعد تدهور الاوضاع الاقتصادية والاجتماعية والمعيشية وتأثيرها على كل شرائح المجتمع وخصوصا اصحاب الصهاريج ومتعهدي نقل المحروقات في لبنان، الذين باتوا يرزحون تحت اعباء مالية كبيرة نتيجة لارتفاع اسعار مادة المازوت التي تنعكس سلبا على كل عناصر النقل التي لم تتغير منذ سنوات، ما دفع ويدفع نقابة اصحاب الصهاريج للمطالبة باعادة النظر بكلفة النقل لتتناسب مع الواقع، وبالتالي تكون عادلة ومنصفة للجميع. وأعلن التزام نقابة اصحاب الصهاريج بالتوقف عن العمل لمدة ثلاث ساعات ابتداء من الساعة السادسة حتى العاشرة من صباح يوم الخميس في 19 ايار.

ومن جانبه اكد اتحاد نقابات عمال البناء والأخشاب في لبنان في بيان موقفه الداعم والمتضامن مع تحرك اتحاد نقابات السائقين العموميين وسائر العاملين في قطاع النقل بإضرابهم من أجل مطالبهم المزمنة والعادلة في تخفيض أسعار البنزين، والمحروقات وإقرار خطة النقل، واعتماد سياسة بترولية وطنية، وحصر استيراد النفط بالدولة، وتشغيل مصافي طرابلس والزهراني.

وايد الاتحاد الوطني لنقابات العمال والمستخدمين الاضراب وتحرك المعلمين في 18/5/2011 من اجل الوصول الى حقوقهم ومطالبهم المحقة. كما أيد مطالب السائقين العموميين في تحركهم في الاضراب، والدعوات الاخرى الصادرة عن الحراك الشبابي في الاعتصام يوم 19/5/2011 امام ساحة رياض الصلح. ودعا الجميع للمشاركة في التحرك يوم 19 ايار في الاعتصام امام ساحة رياض الصلح الساعة 10 صباحا

عقدت اتحادات ونقابات قطاع النقل البري اجتماعاً طارئاً في مقرّ الاتحاد العمالي العام بحضور رؤساء الاتحادات والنقابات واللجان ومسؤولي الخطوط في جميع المناطق اللبنانية وبعدما وُضع المجتمعون في أجواء اللقاءات الحوارية التي جرت مع وزيرة المال ووزير الداخلية ولجنة الأشغال العامة بمواكبة من قبل وزير الأشغال العامة والنقل، وبعد نقاش مستفيض وحيث أنّ الحوار حتى تاريخه لم يصل إلى نتيجة عملية في تحقيق المطالب التي من أجلها تقرّر الإضراب والتظاهر، اكد المجتمعون على تنفيذ قرار الإضراب والتظاهر يوم الخميس المقبل في 19 أيار 2011 من الساعة السادسة صباحاً وحتى الثانية عشرة ظهراً وعلى جميع الأراضي اللبنانية. ودعوا جميع السائقين العموميين من سيارات سياحية وفانات وأوتوبيسات وشاحنات وصهاريج وسيارات نقل طلاب المدارس والجامعات وعاملين لدى الشركات والآليات الزراعية الى التوقّف عن العمل والمشاركة بفعالية بالمسيرات والتجمعات الاحتجاجية.

وحدد المجتمعون مراكز التجمعات والمسيرات في بيروت والمناطق يوم الإضراب وفقاً لجدول وضعوه لهذه الغاية. واكدوا على موقف الاتحادات والنقابات المجتمعة والداعي الى تحديد سقف لسعر صفيحتي البنزين والمازوت وإلغاء الضرائب والرسوم عن جميع مواد المحروقات، والى إقرار خطة النقل المودعة لدى رئاسة مجلس الوزراء منذ سنة تقريباً ولم تبصر النور حتى تاريخه. كما اكدوا على خيار اليد الممدودة للحوار والتفاوض مع المسؤولين والمعنيين من أجل تحقيق المطالب وفي نفس الوقت الاستعداد الكلّي لتنفيذ الإضراب المقرّر. وشكروا وزير الداخلية والبلديات على القرارات والمذكرات التي صدرت بشأن تنفيذ قانون السير وتحقيق ما ورد في مذكرة الاتحادات والنقابات المتعلّقة بحماية العاملين في مهنة النقل البرّي مع التمنّي عليه بملاحقة الأجهزة المختصّة لا سيما قوى الأمن الداخلي لتنفيذ هذه المذكرات بالسرعة والحزم اللازمين.

ونوّه المجتمعون بموقف ورعاية وزير الأشغال العامة والنقل لهذا القطاع لا سيما مبادرته لفتح حوار مع الوزراء المعنيين من أجل الوصول إلى حلّ يحفظ كرامة العاملين في قطاع النقل البرّي. وبمبادرة النواب في لجنة الأشغال العامة والنقل النيابية في جلستها الأخيرة وبتبنّيها مطالب قطاع النقل البري.

وطالبوا رئيس لجنة الأشغال العامة والنقل النيابية محمد قباني بمتابعة تحقيق توصية اللجنة لدى المراجع المختصة لتنفيذ بنودها بهذا الخصوص.

وتعقد اتحادات النقل مؤتمرا صحافيا ظهر غد الاربعاء في 18 ايار ومؤتمرا آخر ظهر يوم الاضراب في مقر الاتحاد العمالي العام.

Advertisements

About منظمة علي النهري في الحزب الشيوعي اللبناني

موقع منظمة علي النهري في الحزب الشيوعي اللبناني
هذا المنشور نشر في الحركة العمالية والنقابية وكلماته الدلالية , , , , . حفظ الرابط الثابت.

اترك رد

Please log in using one of these methods to post your comment:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s